آلية العمل 

آلية العمل 


تتبع أنير في تحقيقاتها آلية عمل مُنظمة لضمان الالتزام بمنهجية تدقيق الحقائق بفعالية وكفاءة عالية، وذلك عبر تقسيم عملية التحقق إلى أربع مراحل رئيسية، يعمل فيها مدقق الحقائق على التحقق من الخبر خطوة بخطوة بداية من رصد الخبر وحتى نشره على الموقع الإلكتروني.  

يتم العمل على تجهيز التحقيقات على أربع مراحل رئيسية، كالآتي:

1. مرحلة الرصد

خلال عملية البحث عن المحتوى المراد التحقق منه،  يقوم المدقق بالبحث عن المحتوى المستهدف باستخدام طرق الرصد المختلفة والتي من ضمنها الرصد الممنهج مثل البحث على فيسبوك بواسطة أداة كراود تانقل أو باستخدام الكلمات المفتاحية المركبة على تويتر. مسؤول الفريق يساهم كذلك في رصد الشائعات واستقبالها من قبل المتابعين عبر سبل الإبلاغ المتاحة من قبل أنير مثل استقبال الرسائل من الجمهور عبر صفحة فيسبوك وانستجرام، أو استقبال الرسائل عبر الموقع الإلكتروني والإيميل [email protected]. يأخذ بعين الاعتبار "معايير المحتوى المستهدف للتحقيق" المذكورة في منهجية تدقيق الحقائق قبل اقتراح أي ادعاء.

بعد العثور على الادعاء الذي تتوفر فيه معايير المحتوى المستهدف، يقوم المدقق بمشاركته على سبورة الفريق على منصة تريللو الإدارية، واضافة نفسه للبطاقة معرباً عن رغبته في العمل عليه، ومن ثم يقوم مسؤول الفريق بالموافقة أو الرفض على الادعاء ومتابعة سير العمل وإعطاء الملاحظات. 

2. مرحلة التحقق

بعد أن يقوم المدقق برصد الادعاءات المراد التحقق منه أو بعد أن يقوم مسؤول فريق التحقق بتكليفه للعمل على ادعاء معين، يبدأ المدقق باستخدام أدوات التحقق المختلفة للحصول على الأدلة الكافية التي تساعده على تحديد تصنيف كل خبر حسب تصنيفات المحتوى في منهجية تدقيق الحقائق.


قبل المباشرة في كتابة تقرير التحقق يتم التحقق المبدئي Pre-Checking، وحسب نتائج التحقق المبدئي يقوم مسؤول الفريق بإعطاء الاستمرارية في التحقق من عدمها. في حال أسفرت نتائج التحقق المبدئي أن الادعاء غير معتبر للتحقق، يتم نقله إلى قائمة الادعاءات الملغية، وفي حال توفرت الشروط للعمل على الادعاء يتم نقله لقائمة قيد التحقق. 

بعد أن يتم تحديد تصنيف الخبر واعتباره ملائما للتحقق، يقوم المدقق بكتابة تقرير التحقق على مستند مسودة مشترك، يصف فيه الادعاء ونتيجة التحقق وكيف تم التوصل إلى هذه النتيجة، حيث يتم استخدام طرق وأدوات مختلفة للتحقق من المحتوى تشمل البحث عن أدلة من مصادر موثوقة، أو البحث في شريط بحث فيسبوك أو استخدام طريقة البحث العكسي عن الصور للتحقق من صحة الصور وغيرها من الأدوات.

في حال كان الادعاء عن شخص ما أو مؤسسة ما، يتم التحقق من الادعاء من خلال محاولة الاتصال بالشخص أو المؤسسة، أو العثور على أي تصريحات منهم، حتى يتم استعمالها كدليل في تقرير التحقق. وتقوم أنير بتوضيح هذه المصادر بما لا يضر بسلامتهم الشخصية إتباعاّ لسياسة الشفافية.

3. مرحلة المراجعة

المراجعة من أهم المراحل في عملية تجهيز التحقيقات، بعد أن يقوم المدقق بكتابة تقرير التحقق على مسند قوقل، ومشاركة الرابط على البطاقة المخصصة للادعاء على تريلو ومن ثم نقل البطاقة إلى قائمة قيد المراجعة، يقوم المراجع بمراجعة المسودة (كحقائق ولغوياً) وإضافة الملاحظات. 

يقوم المدقق بتحديث المسودة بناءاً على ملاحظات المراجع، ويقوم المراجع بمراجعة المسودة مرة ثانية بعد تحديثها واضافة ملاحظات جديدة ان وجدت. وبعد أن تتم عملية المراجعة يقوم المراجع بإعطاء الموافقة على جاهزية تقرير التحقق.

إضافة للمُراجع، يقوم مسؤول الفريق بمراجعة عملية التحقق بشكل دوري وضمان سير العمل بسلاسة في جميع مراحل التحقق السابقة، والتأكد من سلامة وجودة العمل وإعطاء الملاحظات عن الأخطاء التقنية واللغوية إن وجدت، أو التنبيه عنها لباقي أعضاء الفريق لتصويبها قبل نشر تقرير التحقق. كما يقوم مسؤول فريق التحقق بإسناد مهمة المراجعة للأعضاء الأكثر خبرة.



4. مرحلة التصميم والنشر

النشر

بعد الحصول على الموافقة على جاهزية تقرير التحقق، يقوم المدقق بنشر تقرير التحقق كمسودة على الموقع، بالإضافة إلى تجهيز فقرة مختصر للنشر لاحقا على السوشيال ميديا. 

ينقسم تقرير التحقق إلى الأقسام التالية:

العنوان: ويعبر عن الإدعاء بشكل مختصر قدر الإمكان.

نتيجة التحقق: زائف أو مضلل أو صحيح.

الادعاء: ويعبر عن نص الادعاء الذي يتم تداوله كما هو من دون أي تعديلات، وفي حال تم الادعاء بطرق مختلفة يتم ذكر خلاصة الادعاءات معاً.

التحقيق: ويتم فيه ذكر نتيجة التحقق مجددا وذكر الأدلة والأدوات المساعدة التي تم استخدامها للوصول إلى نتيجة التحقق.

المصادر: ويتم في هذا القسم إدراج عناوين وروابط المصادر التي تم استخدامها في عملية التحقق.

يكون تقرير التحقق على الموقع الإلكتروني لأنير بكامل تفاصيله، مدعوما بـ لقطات الشاشة وأدلة متنوعة، بينما يتم تجهيز نسخة مختصرة من تقرير التحقق للنشر على حسابات أنير على مواقع التواصل الاجتماعي مرفقة برابط التقرير على الموقع.

بعد أن يقوم المدقق بنشر تقرير التحقق على الموقع الالكتروني لأنير كمسودة، يقوم مسؤول فريق التحقيق بمراجعته للمرة الأخيرة ومن ثم يقوم بنشره اونلاين. 

التصميم الجرافيكي والنشر على السوشيال ميديا 

يقوم المدقق بأخذ لقطات الشاشة التي تعكس انتشار الإدعاء ليتم تجهيز الصورة التي سترفق بمنشور السوشيال ميديا. يتم تعديل اللون والتصنيف في الصورة حسب نتيجة التحقق مثل ماهو موضح بالأسفل، إضافة إلى تضبيب الاسم والصورة الشخصية للصفحة/الحساب الناشر للادعاء. 



يقوم مسؤول فريق السوشيال ميديا بعد ذلك بنشر الصورة والفقرة المختصر مرفقة برابط تقرير التحقق على الموقع على حسابات أنير على منصات وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام وتويتر حسب خطة نشر المحتوى.

أخيراً، يقوم مسؤول الفريق بمتابعة التعليقات وردود الفعل على المحتوى بشكل مباشر وعن قرب، وتطبيق سياسة التصحيح  في حال وجود أي أخطاء تحتاج إلى التعديل. 


كما يقوم مسؤول السوشيال ميديا بالترويج للمحتوى المنشور سواء عن طريق الستوري أو فيديو قصير أو مشاركة المحتوى على المجموعات، حيث نسعى دائما للوصول إلى أكبر عدد ممكن من مستخدمي الإنترنت في ليبيا وإعلامهم بحقيقة الادعاءات لإنترنت أكثر أمانًا.

 

منهجية تدقيق الحقائق


تتبع أنير منهجية محددة ذات معايير تحريرية واضحة عند تدقيق الحقائق، بحيث تكون النتيجة حقائق واضحة المصدر ولا شك فيها.

وتخضع منهجية التحقق إلى قواعد أساسية، يتم اتباعها من قبل مدقق الحقائق في شكل الخطوات الآتية:

  1. تجزئة الخبر: تبدأ عملية التحقق بتجزئة المحتوى إلى معلومات منفصلة، يتم فيها بيان الإدعاء والعناصر الداعمة للادعاء، للتحقق من صحة كل معلومة وصحة العلاقة بينها. 

  2. البحث عن المصدر: يتم البحث عن المصدر الرئيسي للمحتوى، ومقارنته بمصادر أخرى، بحيث يتم الاعتماد على أكبر قدر ممكن من الأدلة. ويتم التثبيت على صحة المعلومة من عدمها عبر التأكد من أكثر من مصدر والتواصل مع الجهات المعنية، وتشمل الأدلة التي يتم الإعتماد عليها المصدر الرئيسي للمحتوى إن وجد، وتأكيد أو تكذيب الإدعاء من الجهات المعنية إن وجد، ومصادر ثانوية توضح أو تضع المحتوى في سياقه. وتعتمد أنير في بحثها على المصادر على دقة الأدلة دون الانحياز للمصادر. 

  3. فحص وتدقيق المحتوى: يتم التحقق من العناصر المختلفة من المحتوى عبر فحصها والتدقيق فيها، وتشمل النصوص والصور والفيديوهات باستخدام أساليب وأدوات التحقق المتعارف عليها.

  4. التحقق الحذر قبل التصنيف: تخضع منهجية تدقيق الحقائق الى مبدأ الحياد وعدم الانحياز بحيث لا يتم تصنيف الخبر إلا بعد اتباع خطوات التحقق، في جميع الحالات ومهما كان المحتوى منتشراً أو بديهياً. إضافة لهذا،  يتبع مدققي الحقائق في أني سياسة عدم تحزب صارمة!

  5. لا نشر دون تأكيد: يكتمل شرط مصداقية المحتوى عند وجود مصدر رئيسي يبين ويؤكد صحة الخبر من عدمه. لضمان التأكيد دون شك، تعتمد أنير على أكثر من مصدر في تحقيقها، وفي حالة عدم القدرة على التحقق في المحتوى بشكل كامل، أو وجود شك في مصدر المحتوى، لا يتم نشر المحتوى ضماناً للمصداقية. 

  6. ضمان قابلية التكرار: لضمان الشفافية والحياد في التحقق من المحتوى، يتم توضيح خطوات التحقق بشكل مفصل في نصّ التحقيق، بحيث يتمكن القارئ من التحقق من الخبر بنفسه عبر اتباع نفس الخطوات التي يتبعها مدقق الحقائق.

  7. التدريب على المنهجية: لضمان اتباع نفس الخطوات في كل تحقيق، يتم تدريب جميع مدققي الحقائق في أنير على آلية ومنهجية التحقق لضمان اتباع المعايير التحريرية باستمرار، إضافة إلى تطوير هذه المنهجية والمعايير بشكل دوري. 

 

أنواع المحتوى المستهدف للتحقق: 

أنواع المحتوى الغير مستهدف للتحقق:

 

 تصنيفات أنير

صحيح: الفكرة الأساسية للمحتوى وكل المعلومات المذكورة في الخبر دقيقة.

زائف: الفكرة الأساسية للادعاءات المذكورة في الخبر خاطئة وغير صحيحة. 

مضلل: يشمل المحتوى على مزيج من المعلومات الدقيقة وغير الدقيقة، أو أن يكون الخبر يتضمن معلومات في غير سياقها.