ٮحٮڡى الٮٯاط ٮحٮٮا ومحادعه لحواررمىاٮ مواٯع الٮواصل الاحٮماعى المٮحىره والٮى ٮصىٯ مساحه الٮعٮىر وٮٮسٮٮ ڡى ٮٯل احٮار راىڡه ومصلله الى العالم

اختفاء النقاط على الحروف

(من هذه اللحظة ستختفي النقاط، يمكن قراءة النص مع النقاط في الأسفل)

اسٮعمل اعلٮٮا حمله "وصع الٮٯاط على الحروڡ" ڡى احد المحادٮاٮ او حلال کٮاٮه ٮص ما للکٮاىه عں الوصوح وٮحٮٮ المعالطاٮ ڡى المعٮى او اللعه، لکں مادا اں اصٮح مں الصرورى الٮحلى عں هده الٮٯاط للٮمکں مں الٮعٮىر عں الراى ٮحرىه، هدا ما ىحدٮ حالىا مع المحٮوى العرٮى على مٮصاٮ الٮواصل الاحٮماعى، ولعل اعلٮٮا، عٮد ٯىامٮا ٮٮصڡح مواٯع الٮواصل الاحٮماعى وٮصڡح المحٮوى العرٮى ڡىها، ٮحد اں العدىد مں صٮاع المحٮوى ٯد ٮدووا ٮالکٮاٮه دوں ٮٯاط، حاصه ڡى المحٮوى الحاص ٮڡلسطىں والدى ىسلط الصو على ما ىٮعرص له الڡلسطىٮىوں مں حراىم حرٮ.

ىٮٮح عىاٮ الٮٯاط عں الرٯاٮه الممارسه مں ٯٮل سٮکاٮ الٮواصل الاحٮماعى (حاصه ڡىس ٮوک واٮسٮحرام) على المحٮوى الڡلسطىٮى او الداعم لڡلسطىں، اد رصد مرکر حمله لٮطوىر الامں الاحٮماعى وسمکس ڡى الاوٮه الاحىره العدىد مں عملىاٮ ححٮ وحدڡ المحٮوى، واىٯاڡ عمل حساٮاٮ الٮاسطىں، وحٮى اىٯاڡ عمل ٮعص الهاسٮاحاٮ مٮل هاسٮاح الاٯصى مما مٮع العدىد مں الٮاسطىں مں ٮوٮىٯ هدا الحدٮ، وصرحٮ معطم السرکاٮ اں ما حدٮ لىس مٯصودا وهو عطٮ ٮٯٮى عىر اں هدا العطٮ ٮاٮح عں ٮرمحه حواررمىاٮ مٮحىره وعىاٮ حهاٮ معٮىه ٮالاسراڡ عں المحٮوى لکى ىلٮرم مٮادى الحىادىه و السڡاڡىه ڡى سرکاٮ الٮواصل الاحٮماعى.

الٮحىر الحواررمى

ٮعرڡ الحواررمىاٮ ڡى المٮطلٯ العام على اٮها " محموعه مں الحطواٮ الرىاصىه والمٮطٯىه والمٮسلسله اللارمه لحل مسکله ما".ٮما معٮاه اں الحواررمىه ٮسٮه الحطه الاسٮراٮىحىه والمٮهحىه الٮى ٮصعها للٯىام ٮوطىڡه معىٮه ) مٮال : ٮرٮىٮ محموعه اعداد ٮٮارلىا( الٮى ٮعٮمد على اسٮحدام المٮطٯ وصروره وصع حمىع الڡرصىاٮ، اما ڡى سىاٯ سٮکاٮ الٮواصل الاحٮماعى، عاده ما ٮسٮحدم الحواررمىاٮ لحل المساکل المٮعلٯه ٮٮحسىں ٮحرٮه المسٮحدمىں وحعلهم ڡى ٮڡاعل داىم ومسٮمر مع المٮصه، ولحل هده المعادله ٮماٮل الحواررمىاٮ الطاٮع الاٮساٮى حىٮ ٮٯوم ٮحمع معلوماٮ حول المسٮحدمىں، ودراسه ٮڡاعلهم مع المحٮوى المٯٮرح (اں کاں اىحاٮىا او سلٮىا)، واعٮمادا على دلک ٮٯٮرح محٮوى احر وٮدعو المسٮحدمىں للٮڡاعل معه مره احرى، وىٮٯى السوال ڡى طل احداٮ الاوٮه الاحىره هو ادا کاٮٮ هده الٮرامح والحواررمىاٮ ٯادره على اٯٮراح المحٮوى، هل ٮامکاٮها ٮعرىر طهور محٮوى معىں؟ او ٮصٮىڡ ٮعص المحٮوى حسٮ معاىىرها الحاصه ولىس حسٮ ٮڡاعلاٮ المسٮحدم ڡحسٮ؟ الحواٮ ڡى معطم الحالاٮ هو ٮعم، لىس ڡٯط لامٮلاک هده السرکاٮ عاىاٮ اٯٮصادىه واعٮمادها احٮده سىاسىه مٮحىره (ڡرصىا) ٮل اىصا لاں السحصٮه مکوں مهم ڡى حلطه الحواررمىاٮ، ىمکں کدلک لهده الحواررمىاٮ الٮعرڡ على المحٮوى الٮاطٯ ٮعده لعاٮ، مٮها العرٮىه، والٮعرڡ على کلماٮ مٮل "السىح حراح" "عره" ڡلسطىں" والٯىام ٮححٮها ومسح المحٮوى واىٯاڡ عمل الحساٮ موٯٮا وهو ما اٮلع عٮه العدىد مں مسٮحدمى اٮسٮحرام على وحه الحصوص مں ٮحصلهم على عدد مساهداٮ اٯل ٮکٮىر مں المعٮاد الى الاسٮىٯاط ىوما ٮحساٮ موٯوڡ ومحٮوى ممسوح.

وٮطرا لاهمىه مواٯع الٮواصل الاحٮماعى ڡى ٮسلىط الصو على الٯصاىا المحٮلڡه کڡصا عام ىسمح للاڡراد مں حمىع الحلڡىاٮ ٮالمسارکه ٮاراىهم، ٯىام ٮعص هده المٮصاٮ ٮالرٯاٮه ومسح المحٮوى ٮاسٮحدام حواررمىاٮ ٮٯوم ٮرصد هدا المحٮوى هو حد مں حرىه الاڡراد للٮعٮىر عں راىهم وٮسوىس لعملىه ٮوٮىٯ مهمه لسىر الاحداٮ الٮارىحىه عٮر الٯىام ٮمسح المحٮوى، وهدا ٮاٮح عں اٮحىار کامل ىهدڡ الى حلٯ سردىه مصلله وکادٮه.

مٯاومه الٮحىر الحواررمى

لٮحٮٮ حصول دلک ٯام مٮٮحو المحٮوى العرٮى والصحاڡه العرٮىه ٮاللحو الى عده طرٯ واسالىٮ لٮڡادى هده الرٯاٮه عٮر ٮعٮره الحواررمىاٮ وٮڡادى الٮٯٮىاٮ الٮى ڡى العاده ٮسٮحدمها هده المٮصاٮ لرصد المحٮوى، اٮىر ٯامٮ ٮحمع الٮوصىاٮ الٮى ٮم دکرها ڡى المواٯع الاحٮماعىه مں ٯٮل المٮاصرىں الرٯمىىں الداعمىں للٯصىه الڡلسطىٮىه وما ٮم ٮحرٮٮه ڡى محاوله لرٮح لعٮه الحواررمىاٮ:

1. اعٮماد الٮٮوع ڡى الٮعٮىر على محٮلڡ المٮصاٮ ودمح محٮلڡ الوساىط: الرسوم الٮىاٮىه والٮصوص مع الصور والڡىدىوهاٮ واصاڡه السىاٯ المٮاسٮ مع کل محٮوى. هدا مں ساٮه اں ىٮٮى سردا ٮٮاا ىدعم الرساله المرکرىه ٮطرٯ مٮعدده ومحاوله لٮحٮٮ السطٮ الاوٮوماٮىکى لاى محٮوى ٮعٮٮره المٮصه "عٮىڡا" او "دامىا" ومٮاڡىا لمعاىىرها.

2. اعٮماد مٮدا الحوده ٯٮل الکمىه ودلک ٮٮحٮٮ الٮعلىٯ على کل المٮسوراٮ ٮهاسٮاحاٮ الٯصىه الڡلسطىٮىه او اسٮحدام اکٮر مں هاسٮحىں لاں ٮسر الهاسٮاحاٮ ٮطرىٯه عسواىىه وکٮىره مں ساٮه اں ىحعل حواررمىاٮ المٮصه ٮطں اٮک ٮوٮ Bot (ٮرٮامح الکٮروٮى عالٮا ما ىسار الىه ٮالدٮاٮ الالکٮروٮى) او اٮک ٮٯوم ٮمحاوله سٮامspam (ٮعٮ رساىل مرعحه و طڡىلىه) وهٮاک احٮمال اکٮر اں ىٮم حطر حساٮک.

3. ٮسر محٮوى عىر مٮعلٯ ٮالٯصىه الڡلسطىٮىه ما ٮىں المٮسوراٮ او ما سماه سعٮ الاٮٮرٮٮ ٮ"راحه الحواررمىاٮ" ودلک ڡى محاوله لاٯٮاع الاله اں هٮالک موصوع حدىد ىسٮحٯ اٮٮٮاه مسٮحدمى المٮصه.

4. اعٮماد الطرٯ الکلاسىکىه لٮعرىر المحٮوى مٮل اسٮطلاعاٮ الراى والملصٯاٮ (Stickers)المسٮعمله للٮحسىس على الوصع الوٮاىى (Stay at home) و (Let's get vaccinated) و المٮوڡره على مٮصه اٮسٮعرام

الڡرىد ڡى ٮحرٮه ٮعٮره الحواررمىاٮ هده هى اسٮعلال ٮرا و ٮعٯىداٮ اللعه العرٮىه ڡى محاوله لٮسڡىر الرساله والٮعلٮ على الاله، احدٮ هده الٮحرٮه مٮحى مسوٯ اٮٮدا مں اصاڡه الٮٯاط ٮىں الکلماٮ (ڡ.لسط.ىں) الى اراله هده الٮٯاط مں الحروڡ، وٯام المسٮحدموں ڡى ٮادى الامر ٮاسٮٮدال ٮعص الحروڡ ٮالرمور (G@z@)، واصاڡه الحرکاٮ والٮٮوىں ٮاسٮعمال محٮلڡ الادواٮ، کما ڡى کٮاٮه کلمه عره(#G̯̯̯a͡͡͡͡͡zä̟̬̬̬̬̬̬̬) او حٮى اسٮعمال الٮمدىد (ڡـــــــــــــــــــلسطىـــــــــــں) لٮطوىل الکلماٮ حٮى لا ٮٮعرڡ علىها الحواررمىاٮ، والهدڡ مں کل هده الرحارڡ اللعوىه هو الٮسڡىر ومحاوله ٮحوىل الکلماٮ والحروڡ الى اسکال ڡرىده لا ىمکں للاله رصدها او ڡهمها وححٮها على مسٮحدمى المٮصه لکں ٮامکاں الاٮساں اں ىٯراها و ىسٮوعٮها.

احر احٮهاد ڡى الٮسڡىر ٯام ٮرٮط ٮارىح اللعه العرٮىه الٯدىمه ٮاسٮعمالاٮها العصرىه لحلٯ ٮحرٮه ڡرىده مں ٮوعها؛ کاٮٮ اللعه العرٮىه ٯدىما لعه ٮلا ٮٯاط ٯٮل اں ىٮم الاحٮهاد علىها واصاڡه الٮٯاط والٮسکىل و الحرکاٮ، اسٮوحاا مں هدا الٮارىح، ٮٮٮى مٮاصرو الٯصىه الڡلسطىٮىه هدا المڡهوم واسٮعملوا هده اللعه على مواٯع الٮواصل الاحٮماعى للٮواصل وٮسلىط الصو عں احداٮ ومسٮحداٮ الٯصىه الڡلسطىٮىه حىٮ ٮرمح مٮطوعوں ادواٮ لحدڡ الٮٯاط مں الحروڡ ولوحه مڡاٮىح للکٮاٮه ٮلا ٮٯاط مٮاسره.

رعم کل هده الحلول ىٮٯى السوال، هل ٮمکٮا مں الٮعلٮ على الاله وٮحىر الحواررمىاٮ کلىا ٮاسٮحدام الاسٮراٮىحىاٮ الحدىده والاصاڡاٮ اللعوىه؟ ولکں الاحاٮه على هدا السوال ٮسٮىه ڡالاله، ڡى مسار ٮعلم مسٮمر و ٯد ٮصل الى مرحله ٮمکٮها مں رصد هده اللعه ولکں لں ىکوں هدا ٯرىٮا (وڡٯا لمٯال محله مدى) ٮطرا لعىاٮ ٯاموس اللعه العرٮىه ٮلا ٮٯاط ڡى معحم حواررمىاٮ المٮصاٮ الاحٮماعىه وعلى الاله اں ٮاحد حىرا مں الوٯٮ لکى ٮٮعلم هده اللعه و ٮٮٯں رصدها(

ما هو موکد حالىا، اٮه ٮسٮٮ ٯدرٮٮا على ڡهم طرىٯه عمل هده الالاٮ وکوالىس المٮصاٮ الاحٮماعىه، صرٮا ٯادرىں على کٮاٮه رواىه ٮدىله للٯصىه الڡلسطىٮىه عٮر مٮصاٮ الٮواصل الاحٮماعى ٯد ٮعىٮ عں الاٮطار دوں دلک واىحاد طرٯ ٮدىله لممارسه حرىه الٮعٮىر ما ىٮٮٮ اٮه اں واحهٮا عراٯىل ٮٯٮىه واحدٮ حواررمىاٮ هده المٮصاٮ مٮحى اٮحىارىا مصىٯا لڡسحه الٮعٮىر، ڡاٮٮا سٮٮمکں مں ٮحاورها ٮاعٮماد ٯدراٮٮا المعرڡىه الاٮساٮىه.

_________________________________________________________________

نقاط على الحروف

استعمل أغلبنا جملة "وضع النقاط على الحروف" في أحد المحادثات أو خلال كتابة نص ما للكناية عن الوضوح وتجنب المغالطات في المعنى أو اللغة، لكن ماذا إن أصبح من الضروري التخلي عن هذه النقاط للتمكن من التعبير عن الرأي بحرية، هذا ما يحدث حاليا مع المحتوى العربي على منصات التواصل الاجتماعي، ولعل أغلبنا، عند قيامنا بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وتصفح المحتوى العربي فيها، نجد أن العديد من صناع المحتوى قد بدؤوا بالكتابة دون نقاط، خاصة في المحتوى الخاص بفلسطين والذي يسلط الضوء على ما يتعرض له الفلسطينيون من جرائم حرب.  

ينتج غياب النقاط عن الرقابة الممارسة من قبل شبكات التواصل الاجتماعي (خاصة فيس بوك وانستجرام) على المحتوى الفلسطيني أو الداعم لفلسطين، إذ رصد مركز حملة لتطوير الأمن الاجتماعي وسمكس في الآونة الأخيرة العديد من عمليات حجب وحذف المحتوى، وإيقاف عمل حسابات الناشطين، وحتى إيقاف عمل بعض الهاشتاجات مثل هاشتاج الأقصى مما منع العديد من الناشطين من توثيق هذا الحدث، وصرحت معظم الشركات أن ما حدث ليس مقصودا وهو عطب تقني غير أن هذا العطب ناتج عن برمجة خوارزميات متحيزة وغياب جهات معنية بالإشراف عن المحتوى لكي  يلتزم مبادئ الحيادية و الشفافية في شركات التواصل الاجتماعي.

https://twitter.com/khalidalbaih/status/1390772678970200066/photo/1

التحيز الخوارزمي

تعرف الخوارزميات في المنطلق العام على أنها " مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما".بما معناه أن الخوارزمية تشبه الخطة الاستراتيجية  والمنهجية التي نضعها للقيام بوظيفة معينة ) مثال : ترتيب مجموعة أعداد تنازليا(  التي تعتمد  على استخدام المنطق وضرورة وضع جميع الفرضيات، أما في سياق شبكات التواصل الاجتماعي، عادة ما تستخدم الخوارزميات لحل المشاكل المتعلقة بتحسين تجربة المستخدمين وجعلهم في تفاعل دائم ومستمر مع المنصة، ولحل هذه المعادلة  تماثل الخوارزميات الطابع الإنساني حيث تقوم بجمع معلومات حول المستخدمين، ودراسة تفاعلهم مع المحتوى المقترح (إن كان إيجابيا أو سلبيا)، واعتمادا على ذلك تقترح محتوى آخر وتدعو المستخدمين للتفاعل معه مرة أخرى، ويبقى السؤال في ظل أحداث الآونة الأخيرة هو إذا كانت هذه البرامج والخوارزميات قادرة على اقتراح المحتوى، هل بإمكانها تعزيز ظهور محتوى معين؟ أو تصنيف بعض المحتوى حسب معاييرها الخاصة وليس حسب تفاعلات المستخدم فحسب؟ الجواب في معظم الحالات هو نعم، ليس فقط لامتلاك هذه الشركات غايات اقتصادية واعتمادها أجندة سياسية متحيزة (فرضيا) بل أيضا لأن الشخصنة مكون مهم   في خلطة الخوارزميات، يمكن كذلك لهذه الخوارزميات التعرف على المحتوى الناطق بعدة لغات، منها العربية، والتعرف على كلمات مثل "الشيخ جراح" "غزة" فلسطين" والقيام بحجبها ومسح المحتوى وإيقاف عمل الحساب مؤقتا وهو ما أبلغ عنه العديد من مستخدمي انستجرام على وجه الخصوص من تحصلهم على عدد مشاهدات أقل بكثير من المعتاد إلى الاستيقاظ يوما بحساب موقوف ومحتوى ممسوح.

 

ونظرا لأهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تسليط الضوء على القضايا المختلفة كفضاء عام يسمح للأفراد من جميع الخلفيات بالمشاركة بآرائهم، قيام بعض هذه المنصات بالرقابة ومسح المحتوى باستخدام خوارزميات تقوم برصد هذا المحتوى هو حد من حرية الأفراد للتعبير عن رأيهم وتشويش لعملية توثيق مهمة لسير الأحداث التاريخية عبر القيام بمسح المحتوى، وهذا ناتج عن انحياز كامل يهدف إلى خلق سردية مضللة وكاذبة.

 

مقاومة التحيز الخوارزمي

 لتجنب حصول ذلك قام منتجو المحتوى العربي والصحافة العربية باللجوء إلى عدة طرق وأساليب لتفادي هذه الرقابة عبر بعثرة الخوارزميات وتفادي التقنيات التي في العادة تستخدمها هذه المنصات لرصد المحتوى، أنير قامت بجمع التوصيات التي تم ذكرها في المواقع الاجتماعية من قبل المناصرين الرقميين الداعمين للقضية الفلسطينية وما تم تجربته في محاولة لربح لعبة الخوارزميات:

1.     اعتماد التنوع في التعبير على مختلف المنصات ودمج مختلف الوسائط: الرسوم البيانية والنصوص مع الصور والفيديوهات وإضافة السياق المناسب مع كل محتوى. هذا من شأنه أن يبني سرداً بنّاءاً يدعم الرسالة المركزية بطرق متعددة ومحاولة لتجنب الشطب الأوتوماتيكي لأي محتوى تعتبره المنصة "عنيفا" أو "داميا" ومنافيا لمعاييرها.

2.     اعتماد مبدأ الجودة قبل الكمية وذلك بتجنب التعليق على كل المنشورات بهاشتاجات القضية الفلسطينية أو استخدام أكثر من هاشتجين لأن نشر الهاشتاجات بطريقة عشوائية وكبيرة من شأنه أن يجعل خوارزميات المنصة تظن أنك بوت Bot (برنامج إلكتروني غالبا ما يشار إليه بالذباب الالكتروني) أو أنك تقوم بمحاولة سپامspam  (بعث رسائل مزعجة و طفيلية) وهناك احتمال أكبر أن يتم حظر حسابك.

3.     نشر محتوى غير متعلق بالقضية الفلسطينية ما بين المنشورات أو ما سماه شعب الانترنت بـ"راحة الخوارزميات" وذلك في محاولة لإقناع الآلة أن هنالك موضوع جديد يستحق انتباه مستخدمي المنصة.

 

4.        اعتماد الطرق الكلاسيكية لتعزيز المحتوى مثل استطلاعات الرأي والملصقات  (Stickers)المستعملة للتحسيس على الوضع الوبائي  (Stay at home) و (Let's get vaccinated) و المتوفرة على منصة انستغرام

 

 الفريد في تجربة بعثرة الخوارزميات هذه هو استغلال ثراء و تعقيدات اللغة العربية في محاولة لتشفير الرسالة والتغلب على الآلة، وأخذت هذه التجربة منحى مشوق ابتدءاً من إضافة النقاط بين  الكلمات (ف.لسط.ين) إلى إزالة هذه النقاط من الحروف، وقام المستخدمون في  بادئ الأمر باستبدال بعض الحروف بالرموز (G@z@)، وإضافة الحركات والتنوين باستعمال مختلف الأدوات، كما في كتابة كلمة غزة(#G̯̯̯a͡͡͡͡͡zä̟̬̬̬̬̬̬̬) أو حتى استعمال التمديد (فـــــــــــــــــــلسطيـــــــــــن) لتطويل الكلمات حتى لا تتعرف عليها الخوارزميات، والهدف من كل هذه الزخارف اللغوية هو التشفير ومحاولة تحويل الكلمات والحروف إلى أشكال فريدة  لا يمكن للآلة رصدها أو فهمها وحجبها على مستخدمي  المنصة لكن بإمكان الإنسان أن يقرأها و يستوعبها. 

 

آخر اجتهاد في التشفير قام بربط تاريخ اللغة العربية القديمة باستعمالاتها العصرية لخلق تجربة فريدة من نوعها؛ كانت اللغة العربية قديما لغة بلا نقاط قبل أن يتم الاجتهاد عليها وإضافة النقاط والتشكيل و الحركات، استوحاءاً من هذا التاريخ،  تبنى مناصرو القضية الفلسطينية هذا المفهوم و استعملوا هذه اللغة على مواقع التواصل الاجتماعي  للتواصل وتسليط الضوء عن أحداث مستجدات القضية الفلسطينية حيث برمج متطوعون أدوات  لحذف النقاط من الحروف و لوحة مفاتيح  للكتابة بلا نقاط مباشرة.

 

https://www.facebook.com/photo?fbid=10165073233340234&set=a.277903950233

 

رغم كل هذه الحلول يبقى السؤال، هل تمكنّا من التغلب على الآلة وتحيز الخوارزميات كليا باستخدام الاستراتيجيات الجديدة والإضافات اللغوية؟  ولكن الإجابة على هذا السؤال نسبية فالآلة، في مسار تعلم مستمر و قد تصل إلى مرحلة تمكنها من  رصد هذه اللغة ولكن لن يكون هذا قريبا (وفقا لمقال مجلة مدى) نظرا لغياب قاموس اللغة العربية بلا نقاط في معجم خوارزميات المنصات الاجتماعية وعلى الآلة أن تأخذ حيزًا من الوقت لكي تتعلم هذه اللغة و تتقن رصدها(Top of Form

ما هو مؤكد حاليا، أنه بسبب قدرتنا على فهم طريقة عمل هذه الآلات وكواليس المنصات الاجتماعية، صرنا قادرين على  كتابة  رواية بديلة للقضية الفلسطينية  عبر منصات التواصل الاجتماعي قد تغيب عن الأنظار دون ذلك وإيجاد طرق بديلة لممارسة حرية التعبير ما يثبت أنه إن واجهنا عراقيل تقنية وأخذت خوارزميات هذه المنصات منحى انحيازيا مضيقا لفسحة التعبير، فإننا سنتمكن من تجاوزها باعتماد قدراتنا المعرفية الإنسانية. 

 

مواضيع أخرى قد تهمك