سياسة التصحيح

تصحيح تقارير المحتوى الذي ننشره في حال وجود دليل على وقوع خطأ هو جزء من مبادئ أنير الأساسية .

إن تصحيح تقارير المحتوى الذي ننشره في حال وجود دليل على وقوع خطأ هو جزء من مبادئ أنير الأساسية. حيث نتعامل مع الأخطاء بكل شفافية وجدية ونقوم دائماً بذكر التصحيح وتوثيقه بشكل صريح (إن وجد) دون تماهي . 

 

الغرض من سياسة التصحيح  

تسعى وحدة التحقق في أنير دائما إلى الدقة التامة في التحقق من المعلومات قبل نشرها لمتابعينا، ولكن نتيجة إلى العدد الهائل من الأخبار وكثرة المصادر التي تقوم بتداول الخبر مع ضرورة التحقق من الخبر بسرعة، قد نقع أحياناً في أي خطأ قد يغير مفهومنا عن الموضوع أو يغير تصنيف التحقق بشكل جوهري، وبالتالي لا نتردد في تصحيحه والتنبيه عن ذلك. في الواقع نجد في آلية التصحيح فرصة لتقوية الثقة بيننا وبين متابعينا وفرصة لتطوير عملنا ومهاراتنا. 

  

إمكانية التبليغ عن خطأ لتصحيحه 

تتيح منصة أنير إمكانية التواصل لتقديم الطعون والملاحظات حول المحتوى المنشور عبر تعبئة وارسال النموذج الموجود على صفحة تواصل معنا، حيث يمكننا بسهولة متابعة الطلب والرجوع إليه. كذلك تحرص أنير على ترك أبواب التعليقات والمراسلة على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك، انستاجرام، إكس، تيليجرام) مفتوحة للجميع للتواصل والتنبيه عن أي أخطاء قد تحصل، وكذلك نحرص على الرد على أي تعليقات أو تساؤلات تتعلق بصحة ما ننشره بمزيد من التوضيح مثل هنا.


مدة الرد على الطعون والملاحظات:
عادة ما تقوم أنير بمراجعة الطلب المرسل خلال بضعة أيام في مدة أقصاها أسبوعين من استقباله، والرد على صاحب الطلب فور معالجته.
 

ما الذي نقوم بتصحيحه والتنويه عن تصحيحه؟

تتعهد أنير بوضع تنويه عن التعديلات التي تتم على المحتوى الذي تنشره في الحالات الآتية:

  1. وجود خطأ\أخطاء رئيسية في الأدلة تجعل التحقق غير صحيح كلياً. 

  1. وجود خطأ\أخطاء رئيسية في الأدلة تغير من تصنيف التحقق. 

  1. وجود خطأ\أخطاء تجعل التحقق غير صحيح جزئيا (غير دقيق). 

  1. الإشارة إلى مصدر غير صحيح أو جهة ظهر أنها تفتقر للمصداقية. 

  1. في حال التعديل على التحققات عبر إضافة أدلة جديدة.

في حال توفر واحد أو أكثر من البنود أعلاه، يقوم الفريق بإجراء التعديلات المطلوبة وإضافة المصادر الجديدة ومن ثم التنويه عن هذه التعديلات في جميع الحالات السابقة. في حال استقبال طلب بالتصحيح وعدم توفر أحد البنود أعلاه يتم الرد على صاحب الطلب بالمزيد من التوضيح.


ما الذي لا نقوم بالتنويه عن تصحيحه؟

لا يتم التنويه عن التعديلات التي تتم على الأخطاء اللغوية والإملائية التي لا تؤثر على دقة المقال. 

كيفية التصحيح 

يتم التصحيح عبر التغيير المباشر للخطأ ومن ثم التنويه هذا التصحيح أسفل الفقرة التي وقع فيها الخطأ عبر جعل الخط مائلاً وباللون الأسود الغامق بالصياغة الاتية:  
 
#تصحيح[رقم التصحيح]: تم تعديل الجملة ج من "س ص" إلى "ش ض". تاريخ التعديل.  

مثال: 

#تصحيح1: تم تعديل الجملة الأخيرة من "في الثقافة الفلبينية" إلى "في الثقافة الفيتنامية". 2 أكتوبر 2022

في حال كان التعديل عبارة عن إضافة معلومة وليس تصحيح لخطأ يتم استبدال #تصحيح1 بـ #تحديث1.
 

أمثلة لتحققات تم إضافة التنويه لها بعد التأكد من دقة التعديلات المقترحة من قبل متابعي/فريق أنير: 

مضلل: “تفكيك ملعب 974 الذي يسع لـ40 ألف متفرج واعطاءه لدولة تونس مجاناً”(2022)
"‏موظفو الخطوط الجوية الليبية ينحنون اعتذاراً للمسافرين"(2022)
"اعتبارا من يوم الغد سيتم ايقاف الدراسة لمدة 15 يوم بسبب تفشي متحور اوميكرون" (فيسبوك 2022)

مضلل: لم يتم الإعلان أن الحج من ليبيا لهذا العام سيكون مجاناً(2023)

مُضلل: لم يتوغل المهاجرين غير القانونيين على الحدود التونسية داخل الأراضي الليبية (2023)

آخر تحديث: 22- يوليو -2024