زائف: هذا الفيديو لمشجارة بين شاب وفتاة في العراق وليس في ليبيا
زائف
أمجد خرواط

زائف: هذا الفيديو لمشجارة بين شاب وفتاة في العراق وليس في ليبيا

انتشر خبر زائف على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مفاده حدوث مشاجرة بين شاب وفتاة في افتتاح مول ليبيا في مدينة بنغازي في أول أيام سنة 2023.


الادعاء

قمنا برصد ادعاء زائف لأول مرة من هذه الصفحة على موقع فيسبوك والذي نٌشر بتاريخ  2 يناير 2023 الساعة 06:20 مساءًا بتوقيت ليبيا وكان نص الادعاء كالآتي:
"شاب ليبي يض.رب بنت امس في افتتاح مول ليبيا #بنغازي"

حصد الإدعاء نحو 6.2 ألف تفاعل و3.7 ألف تعليق، و119 مشاركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال 2 يناير 2023

كما رصدنا وجود نفس الإدعاء في العديد من الصفحات الأخرى مثل:
هنا وهنا وهنا


قمنا في أنير بتقصي حقيقة هذا الادعاء وأسفرت النتائج عن الآتى:



التحقيق

اتضح لأنير أن هذا الادعاء زائف، حيث قمنا بالبحث العكسي للفيديو عبر أداة InVid، وقادتنا نتائج البحث إلى تغريدات على تويتر تنسب وقوع الحادثة في منطقة كركوك بالعراق، ومنشور لـ تلفزيزون عراق 24 على موقع نبض تحت عنوان ".

فتاتان في #كركوك تضربان متحرشا وتسلمانه إلى دورية الشرطة أثناء احتفالات السنة الجديدة".

  إضافة لذلك قمنا بالتدقيق في محتوى الفيديو ولاحظنا وجود علم العراق في الجزء الأخير من المقطع المتداول بعد الثانية 50 بالضبط.

للتأكد أكثر من مكان وزمان الحادثة، قام فريق أنير بالبحث عبر الكلمات المفتاحية "كركوك رأس السنة" وأرشدتنا النتائج إلى العديد من المنشورات ومقاطع الفيديو التي توثق حدوث احتفالية ليلة رأس السنة بمحافظة كركوك في العراق. لاحظنا في أحد هذه المقاطع والذي تم نشره بتاريخ 1 يناير 2023 الساعة 11:19 صباحاً وجود نفس المباني الموجودة في المقطع المتداول لحادثة الشجار.

مقارنة بين المباني في فيديو الشجار وفيديو احتفال رأس السنة بكركوكمقارنة بين المباني في فيديو الشجار وفيديو احتفال رأس السنة بكركوك


كما وجدنا فيديو آخر لوكالة بغداد اليوم الاخبارية والموثقة بالعلامة الزرقاء على فيسبوك توثق فيه وقوع حادثة الشجّار في محافظة كركوك. مما يؤكد أن الحادثة وقعت خلال رأس السنة في محافظة كركوك بالعراق وليس في مدينة بنغازي بليبيا. 

النتيجة

بعد التحري والتحقق من الخبر المذكور أعلاه اتضح لفريق أنير للتحقق أن النتيجة هي:
تقييم أنیر
زائف

مواضيع أخرى قد تهمك