ظهور نمر في الطريق الرابط بين الجبل وطرابلس
مضلل
جهاد أبوشهيوة

ظهور نمر في الطريق الرابط بين الجبل وطرابلس

انتشرت صورة نمر يقطع الطريق ليلاً على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في عدد من الصفحات وتم نسبها على أنها في ليبيا (في الطريق الرابط بين الجبل وطرابلس)

الادعاء

انتشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة تظهر نمر يخرج من بين الأشجار لقطع الطريق ليلاً.




فما حقيقة هذا الادعاء؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.


التحقيق

قمنا برصد الادعاء من صفحة الجبل_Aljabal والذي نٌشر في  4 سبتمبر ،2022 وبالتحديد الساعة 1:40 مساء بتوقيت ليبيا، كما رصدنا وجود نفس الإدعاء بنص مشابه في العديد من الصفحات الأخرى مثل: (العجيلات لحظة بلحظة و واقع ليبي).



باستخدام البحث عبر الكلمات المفتاحية في محرك بحث جوجل عثرنا على نفس الصورة منشورة سابقاً على صفحات التواصل الاجتماعي في بلدان أخرى وفي سياقات أخرى مثل: تونس والمغرب والولايات المتحدة.



ففي المغرب على سبيل المثال، وفقاً لمقالة نشرها موقع مراكش24  وموقع مشاهد24 في شهر مايو 2018، فإن هذه الصورة قد انتشرت كالنار في الهشيم على عدد من الصفحات المغربية على فيسبوك في تلك الفترة وخلفت موجة من الذعر والهلع من قبل السكان المحليين، حيث ادعت هذه الصفحات أن الحادثة حصلت قرب المناطق الجبلية بإيموزار إداوتنان، بنواحي مدينة أكادير.


بعد ذلك، قمنا بالبحث عن مصدر الصورة الأصلي للتحقق منها وذلك بإستخدام أداة Tineye للبحث العكسي للصور حيث أسفرت النتائج عن ظهور 57 حالة توافق، وبالغوص أكثر في نتائج البحث نجد أن أقدمها كانت مواقع إخبارية آسيوية في مارس 2018.

وفقاً لموقع Dantri فإن الصورة المتداولة يرجع منشأها في الأصل لمنشور من قبل شخص من تايلاند على موقع فيسبوك في يناير 2018، حصد المنشور العديد من المشاركات والاعجابات ومنذ ذلك الحين تم استعمال الصورة في سياقات أخرى ابتداء من إدعاءات في الهند ومن ثم انتشرت إلى باقي العالم.


  • النتيجة:

بناء على ما سبق ولاستعمال هذه الصورة في سياق زمني وجغرافي مختلف، صنفت منصة أنير الادعاء على أنه مضلل.


النتيجة

بعد التحري والتحقق من الخبر المذكور أعلاه اتضح لفريق أنير للتحقق أن النتيجة هي:
تقييم أنیر
مضلل

مواضيع أخرى قد تهمك