زائف: هذا العنكبوت غير سام ولا يشل حركة ضحيته في 5 ثوان
زائف
إيناس المزيني

زائف: هذا العنكبوت غير سام ولا يشل حركة ضحيته في 5 ثوان

انتشر خبر زائف على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مفاده رصد عنكبوت الساعة الرملية بالصحراء الغربية بمصر الذي يقضي على فريسته بسرعة فائقة في أقل من دقيقة حيث يقوم بشل ضحيته خلال 5 ثوان فقط .



الادعاء

قمنا برصد ادعاء لأول مرة من هذه الصفحة على موقع فيسبوك والذي نٌشر في 19  فبراير 2023 على تمام الساعة 3:34 مساءً بتوقيت ليبيا وكان نص الادعاء كالآتي:

"#تنويه_هام وتحذير لكافة العاملين بشركات البترول بالصحراء الغربية احذر أن تلمس هذا الشيءلأنها ستكون نهايتك الأبدية لا قدر الله . من رأى هذا الشئ و لمسه سيموت في أقل من دقيقة، لأنها ليست  عملة نادرة بل هو ظهر "عنكبوت الساعة الرملية" القاتل الذى يشبه العقرب، سيشل حركة لامسه في مدة تصل كحد أدني لها 5 ثواني ويموت خلال دقائق. لم يعلم أحد من الخبراء كيف أتت!! من صحراء ناميبيا أو من صحارى الربع الخالي أو من شمال سيبيريا وتم رصدها بالآونة الأخيرة بأماكن متفرقة من الشرق الأوسط ومنها الصحراء الغربيه بمصر…المنشور متداول على كافة صفحات العاملين بالصحراء

حفظ الله كل العاملين"

حصد الادعاء نحو 3.0 ألف تفاعل و 965 تعليق حتى تاريخ كتابة هذا المقال 20 فبراير 2023


كما رصدنا وجود نفس الإدعاء في العديد من الصفحات الأخرى مثل:

هنا وهنا وهنا 



قمنا في أنير بتقصي حقيقة هذا الادعاء وأسفرت النتائج عن الآتى:



التحقيق

اتضح لأنير أن هذا الادعاء زائف حيث قادنا البحث بالكلمات المفتاحية عبر محرك البحث قوقل إلى الاسم العلمي للعنكبوت "CYCLOCOSMIA RICKETY" 


بمتابعة البحث بهذه التفاصيل نقع على تقرير أعدته وكالة فرانس برس حول هذا الخبر  في 25 يونيو 2020، 

وبحسب التقرير فإن هذا النوع من العناكب ليس بخطير"لأنها تفضل الاختباء بدلاً من الهجوم،  كما أن سمها "آمن" بشكل عام للبشر."


ووفقًا ، لعضو المجموعة الوطنية للعناكب في معهد علم الأحياء التابع لجامعة المكسيك الوطنية المستقلة (UNAM)  دييغو باراليس ألكالا الذي استشارته سابقا وكالة فرانس برس ،فإن لدغة هذه العناكب قد تكون مؤلمة ولكن غير قاتلة مضيفًا أن 10 أجناس من نوع "السيكلوكوزميا" معروفة في العالم، ثلاثة منها في أميركا الشمالية وسبعة أجناس أخرى في آسيا.


ومن خلال البحث العكسي عن صورة الادعاء في محرك ياندكس توصلنا إلى مقطع فيديو على منصة يوتيوب يظهر شخص ممسكاً بالعنكبوت بيده وهو ما ينفي الادعاء بأن لمس هذا العنكبوت يؤدي إلى الموت.


بناءً على ما سبق قرر فريق أنير تصنيف الادعاء على أنه زائف لأنه استخدم صورة في غير سياقها من أجل تداول معلومة غير صحيحة.



النتيجة

بعد التحري والتحقق من الخبر المذكور أعلاه اتضح لفريق أنير للتحقق أن النتيجة هي:
تقييم أنیر
زائف

مواضيع أخرى قد تهمك