إلغاء نظام القائمة وانتخابات بلدية حي الأندلس
مضلل
رشا كريوة

إلغاء نظام القائمة وانتخابات بلدية حي الأندلس

قامت بعض الصفحات على وسائل التواصل الإجتماعي بتداول أخبار مضللة تفيد بالغاء نظام القائمة المعمول بيه في إنتخابات المجالس البلدية ، على أن تلغى كل نتائج الإنتخابات السابقة، وتناولت كذلك في وجه الخصوص خبر الغاء نتائج انتخابات المجلس البلدي حي الأندلس بحكم من محكمة شمال طرابلس.

الادعاء

 تداولت صفحات التواصل الاجتماعي الليبية خبر يدّعي صدور حكم قضائي بإلغاء انتخابات بلدية حي الأندلس ، وإلغاء نظام القائمة المعمول عليها في انتخابات المجالس البلدية.

و ما حدث من لبس في هذا الخبر اعتبره بعض رواد التواصل الاجتماعي الغاء نتائج انتخابات بلدية حي الأندلس (والتي حدثت في السابع من يناير الماضي)، و تغيير نظام الانتخابي للمجالس البلدية. 

التحقيق

بعد التحقق من الخبر اتضح أنه بعد الحكم المشار إليه في الخبر بإلغاء القرار رقم 18 لسنة 2019 أصدر مجلس الوزراء لحكومة الوفاق الوطني القرار رقم 6 لسنة 2020 باعتماد الأسس والضوابط الخاصة بانتخابات المجالس البلدية وهو القرار الذي استندت عليه اللجنة المركزية لإنتخابات مجالس البلدية في إجراء الانتخابات خلال سنة 2020 و 2021 ، وبعد هذا القرار لم يصدر أي قرار قضائي بالغائه إلى حد الآن .

قرار المجلس الرئاسي رقم 18 لسنة 2019 (انظر للمراجع لباقي القرار):

حكم محكمة شمال طرابلس بالغاء قرار المجلس الرئاسي رقم 18 لسنة 2019:

قرار مجلس الوزراء لحكومة الوفاق الوطني رقم 6 لسنة 2020 باعتماد لائحة الأسس والضوابط الخاصة بانتخابات المجالس البلدية (انظر للمراجع لباقي القرار):

    وقد نفى رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، المهندس سالم بن تاهية، صدور أي حكم لإلغاء نظام القائمة المعمول به في انتخابات 2020 و2021، وأن البرنامج الانتخابي لا يزال مستمرًّا بنظام القائمة في الانتخابات البلدية.

ووضّح بن تاهية، في تصريح هاتفي إلى «بوابة الوسط»، إن الحكم المعلن اليوم الأحد «يخص قبول قاضي محكمة شمال طرابلس الطعونات المتعلقة بمجريات انتخاب المجلس البلدي حي الأندلس ونتائجه المبدئية المعلنة، وننتظر صدور الحكم بمسبباته غدًا(يوم الأثنين) » .

وأوضح أن الحكم ليس له أي علاقة بالنظام الانتخابي للمجالس البلدية.


النتيجة

بعد التحري والتحقق من الخبر المذكور أعلاه اتضح لفريق أنير للتحقق أن النتيجة هي:
تقييم أنیر
مضلل

مواضيع أخرى قد تهمك