الادعاء
قمنا برصد ادعاء لأول مرة من هذه الصفحة على موقع فيسبوك والذي نٌشر في 18-اغسطس -2022 على تمام الساعة 1:28 مساءً بتوقيت ليبيا وكان نص الادعاء كالآتي: "(((المؤسسة الوطنية للنفط)))
بعد نحو شهر من إعلان رفع القوة القاهرة نعلن وصول إنتاج النفط الخام إلى 1,211 مليون برميل يوميا.
ان شاء الله خير"

حصد الادعاء نحو 345 تفاعل حتى تاريخ كتابة هذا المقال 18 أغسطس 2022
كما رصدنا وجود نفس الإدعاء في العديد من الصفحات الأخرى مثل:
قمنا في أنير بتقصي حقيقة هذا الادعاء وأسفرت النتائج عن الآتى:
التحقيق
بالبحث في صفحة المؤسسة الوطنية للنفط على موقع فيسبوك والموثقة بالعلامة الزرقاء والمُشار إليها في موقعهم الإلكتروني نجد العديد من المنشورات التي توضح إنتاج النفط الخام في ليبيا بشكل يومي.
وبالبحث عن المنشور الإخباري الخاص بإنتاج النفط الخام ليوم الاربعاء 17 - اغسطس والذي تم نشره في 17 - اغسطس - 2022 الساعة 5:39 بتوقيت ليبيا، نجد أن الإنتاج هو مليون و 213 ألف برميل.

وللتأكد من صحة الرقم المشار إليه في الادعاء (مليون و211 ألف برميل) يتبين لنا أنه إنتاج اليوم السابق 16 - اغسطس - 2022 والذي تم نشر المنشور الاخباري الخاص به في صباح يوم الإربعاء 17 - أغسطس - 2022 الساعة 9:39 بتوقيت ليبيا.

حيث قامت صفحة المؤسسة الوطنية للنفط بنشر خبرين يوم 17 – أغسطس، الأول يشير إلى انتاج اليوم السابق (16 – أغسطس) والثاني يشير إلى نفس اليوم.
النتيجة
مواضيع أخرى قد تهمك
-
مضلل2025/04/22 سياسي طه عبدالعزيزمضلل: القيادة العامة للقوات المسلحة لم تحذّر البارجة الأميركية USS Mount Whitneyمن دخول بنغازيتداولت عدة صفحات على فيسبوك بيانا منسوبا للقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية تحذر فيه البارجة الأميركية التابعة للأسطول الأميركي السادس والتي كانت راسية في طرابلس حتى الأحد 20 أبريل 2025، حذرتها فيه من دخول بنغازي بعد إعلان السفارة الأميركية في ليبيا أنها متجهة إلى هناك
-
مضلل2025/04/21 سياسي طه عبدالعزيزمضلل: الدبيبة لم يزر البارجة الأميركية USS Mount Whitney خلال رسوِّها في طرابلستداولت صفحات عدة على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك ادعاءً مضللا بأن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة صعد على متن البارجة الأميركية USS Mount Whitney أثناء رسوِّها في طرابلس واتجهت به مع بعض الوزراء للقاء بعض الشخصيات في بنغازي
-
مضلل2024/07/08 بيئي إيناس المزينيمضلل: موجة غاز ثاني أكسيد الكبريت التي وصلت إلى ليبيا من صقلية ليست خطيرةانتشر خبر مضلل على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مفاده دخول سحابة خطيرة تحتوي غاز ثاني أكسيد الكبريت الضار الأجواء الليبية نتيجة ثوران بركان #اثينا