انتشر خبر زائف  على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مفاده قيام موظفو الخطوط الليبية بالانحناء اعتذاراً للمسافرين بسبب تأخرالرحلة من طرابلس الى إسطنبول

الادعاء

قمنا برصد ادعاء لأول مرة من هذه الصفحة على موقع فيسبوك والذي نٌشر في 21-سبتمبر -2022 على تمام الساعة 9:59 مساءً بتوقيت ليبيا وكان نص الادعاء كالآتي:

"موظفو الخطوط الجوية الليبية ينحنون اعتذاراً للمسافرين لمدة 10 دقائق بسبب تأخر الرحلة من طرابلس إلى إسطنبول "
حصد الادعاء نحو 591 تفاعل و207 تعليق حتى تاريخ كتابة هذا المقال  1 اكتوبر 2022


كما رصدنا وجود نفس الإدعاء في العديد من الصفحات الأخرى مثل:

هنا  وهنا وهنا



قمنا في أنير بتقصي حقيقة هذا الادعاء وأسفرت النتائج عن الآتى:

التحقيق

بعد تحقق أنير من المنشور المتداول، أتضح أن الخبر ظهر لأول مرة في صفحة ليبيا فقط يوم 21 سبتمبر، ومن ثم بعد تفاعل فاق عشرة آلاف تفاعل، وإعادة نشر للصورة من قبل صفحات أخرى، قامت صفحة ليبيا فقط بإضافة توضيح بأن الخبر ساخر، اذ قامت بتحديث المنشور يوم 22 سبتمبر بإضافة ملاحظة أن "الصورة ليست في ليبيا و المنشور تهكمي على تأخر رحلات خطوط الطيران في بلادنا وعدم الاعتذار رغم ذلك". بناء على هذا، يتضح أن المنشور الذي تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي الأخرى مزيف، اذ أن الصفحة التي نشرت اول صورة قبل ان يتم تداولها نشرتها لغرض السخرية، غير أنها لم توضح ذلك الا بعد أن تم تداول الخبر على نطاق واسع. 

وبالإضافة الى انتشار الخبر في الوسط الليبي، فقد تم تداولها ايضاً في صفحات التواصل الاجتماعي اللبناني والتونسي.\

ويذكر أنه عند البحث العكسي للصورة، يتضح أن الصورة كانت قد انتشرت في سنة 2018 على نطاق واسع حول العالم، بعد أن نشرها شخص يدعي أن الخطوط الجوية اليابانية اعتذرت لتأخر الطائرة في الفيليبين، غير أنه تم دحض ذلك وتوضيح إن الصورة المتداولة تعود لموظفي شركة الخدمات الأرضية بمطار Tan Son Nhat الدولي في فيتنام، وهم يقومون بإلقاء التحية على المسافرين قبل بدء عملهم في قسم قطع قطع تذاكر الصعود في المطار، وأن هذه الانحناءة هي التحية المعتادة في الثقافة الفيتنامية.

#تصحيح1: تم تعديل الجملة الأخيرة من "في الثقافة الفلبينية" إلى "في الثقافة الفيتنامية" . 2 أكتوبر 2022

النتيجة

بعد التحري والتحقق من الخبر المذكور أعلاه اتضح لفريق أنير للتحقق أن النتيجة هي:
تقييم أنیر
زائف

مواضيع أخرى قد تهمك