رفع علم النظام الجماهيري الأخضر في زيارة المنفي الى أثيوبيا
مضلل
فرح الهوني

رفع علم النظام الجماهيري الأخضر في زيارة المنفي الى أثيوبيا

انتشار خبر مضلل عن رفع علم النظام الجماهيري الأخضر في زيارة المنفي الى أثيوبيا

الادعاء

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي خبر استقبال رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، في اثيوبيا بعلم النظام الجماهيري الأخضر، مرفوع على المنصة الرئيسية الى جانب علم أثيوبيا، وذلك في زيارته للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي.

هذا وقد وجدت أنير أن الخبر قد تم تداوله فيما لا يقل عن 16 صفحة ليبية شهيرة وبشكل متزامن، الأمر الذي يجعله مشبوها كمحاولة تزييف منسقة، أدت الى تفاعل على نطاق واسع لا يقل عن 7,778 تفاعل على مختلف المناشير.

التحقيق

بعد تحقق أنير من الخبر اتضح أنه مضلل بناء على الاتي:

ظهر في الخبر الذي تداولته صفحات التواصل الاجتماعي صورة تظهر علمين، الأول هو علم اثيوبيا والآخر هو علم أخضر اللون، يزعم بأنه علم النظام الجماهيري.

ان خبر زيارة المنفي الى أثيوبيا للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي هو صحيح، غير أن القول بأن العلم الأخضر الموجود على منصة الاستقبال هو علم النظام الجماهيري هو خبر مضلل اذ أن العلم الظاهر في الصورة هو علم الاتحاد الأفريقي، وهو علم أخضر اللون.

بعد تحقق فريق أنير من الخبر الأصلي الذي تداول هذه الزيارة، وجدنا بأن الخبر يظهر أكثر من صورة توضح العلم الأخضر من زوايا مختلفة، مبيّن كونه علم الاتحاد الأفريقي. إضافة الى ذلك، فإن الصور التي تم تداولها جاءت من خبر عن زيارة المنفي للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي في سياق حوار إقليمي بين قادة الدول الأفريقية، ومن المتوقع والمعتاد أن يتم رفع علم الدولة المستقبلة، وهي اثيوبيا، بالإضافة الى علم الاتحاد الأفريقي، على المنصة الرئيسية.

بالإضافة الى هذا، فإن ليبيا هي واحدة من عدة دول شاركت في القمة، ولم يتم رفع علم دولة ليبيا على المنصة الرئيسية. تظهر صور أخرى من الخبر الرئيسي صورة يجلس فيها المفتي بين علم الاتحاد الأفريقي وعلم دولة ليبيا.

النتيجة

بعد التحري والتحقق من الخبر المذكور أعلاه اتضح لفريق أنير للتحقق أن النتيجة هي:
تقييم أنیر
مضلل

مواضيع أخرى قد تهمك