مضلل: هذه الصورة ليست لبرج طرابلس (الفاتح سابقاً)
مضلل
جهاد أبوشهيوة

مضلل: هذه الصورة ليست لبرج طرابلس (الفاتح سابقاً)

انتشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ادعاء مضلل يزعم التقاط صورة لشاب وفتاة فوق برج طرابلس (الفاتح سابقاً) في العاصمة الليبية طرابلس.

الادعاء

قمنا برصد الادعاء على صفحة فيسبوك والذي نٌشر في  22 أكتوبر ،2022 وكان نص الادعاء كالآتي:

"عدسات الكاميرة تلتقط اليوم فتاة ليبية بصحبة شخص فوق برج الفاتح في طرابلس عن إرتفاع 230 متر "

كما رصدنا وجود نفس الإدعاء بنص مشابه في العديد من الصفحات الأخرى مثل: (هنا و هنا).

قمنا في أنير بتقصي حقيقة هذا الادعاء وأسفرت النتائج عن الآتي:

التحقيق

اتضح لأنير أن هذا الإدعاء مضلل حيث يزعم الادعاء أن المبنى الظاهر في الصورة هو برج طرابلس (الفاتح سابقاً) ولكن عند المقارنة بين ملامح الصورة والبرج لا نجد أوجه تشابه على الإطلاق، فلا يتشارك المبنى الظاهر في الصورة مع برج طرابلس شكل النوافذ ولا العلامات المميزة القريبة من السطح.


وللتأكد، قمنا أيضاً بالبحث العكسي للصورة الظاهرة في الادعاء في محرك بحث جوجل لنصل الى المزيد من نتائج البحث التي احتوت على صورة للمبنى كامل، وبإعادة أخذ الصورة التي تم العثور عليها للمبنى والبحث العكسي عنها في نفس محرك البحث أسفرت النتائج عن ظهور منشورات فيسبوك وتغريدات على تويتر يرجع تاريخ نشرها الى قبل 15 أكتوبر 2022، أي قبل انتشار هذا الادعاء على صفحات التواصل الاجتماعي الليبية.


وبالبحث باستخدام الكلمات المفتاحية التي تم العثور عليها في منشورات فيسبوك "الحب في تونس ❤😂 كل نهار تشوف الغرايب 😂😂" استطعنا الوصول الى المنشورات الأولى التي نشرت هذه الصورة وهي صفحات تونسية.



بتتبع سياق الأحداث استطعنا التأكد من أن هذه الصورة ليست لبرج طرابلس، بل هي لمبنى في دولة تونس وبالتحديد في شارع اوت 5 بمدينة صفاقس.


النتيجة

بعد التحري والتحقق من الخبر المذكور أعلاه اتضح لفريق أنير للتحقق أن النتيجة هي:
تقييم أنیر
مضلل

مواضيع أخرى قد تهمك