ظهور فِيَلَة في الجنوب الليبي
زائف
ربى الوحيشي

ظهور فِيَلَة في الجنوب الليبي

انتشرت صورة مفبركة ل فِيَلَة في منطقة صحرواية، وقد إدّعت بعض صفحات الفيسبوك الليبية أن الصورة التقطت في منطقة القطرون في الجنوبي الليبي.

الادعاء

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي الليبية صورة  لفِيَلَة في منظقة صحراوية مدعيين أنها التقطت في منطقة القطرون في الجنوبي الليبي.

التحقيق

بعد التحقق من الادعاء، تبين لنا أن الخبر لم يكن فقط اشاعة في الصفحات الليبية بل أيضا تم نشره أولاً من قبل صفحات جزائرية مدعين ظهور هذه الفيلة في منطقة آراك بولاية تمنراست، والسبب وراء إعتقادهم ذلك، هو منظر الجبال في الصورة التي تبدو وكانها جبال هقار في منطقة آراك، ولكن نفى الرئيس السابق لمنتزه هقار هذا الخبر، ووفقا لتصريحه لموقع TSA Algérie فإنه يستحيل وجود فيلة في هذه المنطقة وأن الظروف المناخية لا تسمح لها بالعبور إلى الصحراء أو العيش فيها، كما تم تداول نفس الصور في عدة صفحات تونسية ، ومغربية على وسائل التواصل الإجتماعي ، مدّعيين أن الفيلة قد ظهرت في بلدناهم.

كما أنه حسب مقال منشور على الموقع العلمي Scientific American فإن الفيلة الصحراوية توجد في منطقتين فقط هما مالي ونامبيا، وعند هجرتها فهي تتجه جنوبا نحو الأنهار وليس شمالا نحو الصحراء. 

من جهة أخرى فإن العديد من الجهات والأفراد قد ادعوا أن هذه الصورة مفبركة.

وهنا يأتي الجزء الثاني لعملية التحقق الخاصة بنا والمتعلق بالإجابة عن سؤال: هل الصورة مفبركة أو لا؟

اتضح لنا بعد التحقيق أن الصورة مفبركة، وذلك عن طريق استخراج البيانات الوصفية للصورة أو ما يعرف بالMetadata. (لما يكون عندك صورة أو أي نوع من الملفات تبي تتحقق منه، تقدر تستخدم البيانات الوصفية المضمنه فيه، وهيا بيانات تكون مخفيه؛ مثلاً في حالة الصور، تقدر تعرف عن طريقها مكان ووقت التقاط/تعديل الصورة، نوع الجهاز المصورة بيه، المؤلف/صانع البيانات وكذلك العمليات أو البرامج الي تم تعديلها بيها أو أنشئت بيها).

من هنا وجدنا عن طريق الاستعانة بموقع Forensically وهو أحد الأدوات المساعدة التي تعمل على استخراج البيانات الوصفية، وجدنا ضمن البيانات توقيعة Photoshop 3.0. وهذا يأكد لنا أن هذه الصورة بالفعل تم تعديلها بالفوتوشوب.

 

النتيجة

بعد التحري والتحقق من الخبر المذكور أعلاه اتضح لفريق أنير للتحقق أن النتيجة هي:
تقييم أنیر
زائف

مواضيع أخرى قد تهمك