الأشخاص المطعمين هم الأكثر عرضة للإصابة بمتحور اوميكرون
مضلل
أحمد خرواط وأسماء بن موسى

الأشخاص المطعمين هم الأكثر عرضة للإصابة بمتحور اوميكرون

إنتشار خبر مضلل أن متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" يستهدف بالأخص الأشخاص المطعمين ضد فيروس كورونا

الادعاء

تداولت مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي خبراً عن كون متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" يستهدف بالأخص الأشخاص المطعمين ضد فيروس كورونا.

التحقيق

إستخدمت الصفحات الناشرة مقالا نشرته وكالة رويترز قائلة فيه:

"وفقًا لتقرير أمريكي نُشر يوم الجمعة ، كانت معظم حالات COVID-19 البالغ عددها 43 حالة الناجمة عن متغير Omicron الذي تم تحديده في الولايات المتحدة حتى الآن لأشخاص تم تطعيمهم بالكامل ، وتلقى ثلثهم جرعة معززة."

بعد التحقيق في الأمر، تبين أنه تم تضليل الخبر، إذ أن الأشخاص المطعمين ليسوا الأكثر عرضة للإصابة بمتحور اوميكرون. بل أن العينة التي تم فحصها واتضح اصباتها بمتحور أوميكرون كانوا أشخاصا قد تلقو المطعوم سابقا، ويرجع ذلك الى حقيقة أن 70% من الشعب الأمريكي تحصل على جرعتين من التطعيم ضد الفيروس، فبطبيعة الحال أن أغلب الناس الذي سيتم فحصهم تم تطعيمهم سابقا.

رويترز أيضا نشرت خبرا في اليوم التالي مصرحة أن أخذ جرعة معززة ضد الفيروس يقوم باستعادة الحماية ضد المتحور الجديد "أوميكرون".

بعد تحليل 581 شخصًا كانت لديهم إصابة مؤكدة بمتحور أوميكرون ، وفرت جرعتان فقط من اللقاحات أسترازينيكا و فايزر مستويات أقل بكثير من الحماية ضد المتحور الجديد مقارنة بما توفره ضد متحور دلتا. ومع ذلك ، عند اعطاء جرعة معززة من لقاح فايزر، كان هناك حوالي 70٪ حماية ضد الاصابة بأوميكرون للأشخاص الذين تلقوا أسترازينيكا في البداية، وحوالي 75٪ حماية لأولئك الذين تلقوا فايزر.

النتيجة

بعد التحري والتحقق من الخبر المذكور أعلاه اتضح لفريق أنير للتحقق أن النتيجة هي:
تقييم أنیر
مضلل
المصادر

Reuters article

مواضيع أخرى قد تهمك